تحذيرات من تسونامي في فلاديفوستوك وسخالين شرقي روسيا

فلاديفوستوك - د ب أ -قناة اليمن

 

أصدرت سلطات مدينة فلاديفوستوك وجزيرة سخالين، شرقي روسيا اليوم الاثنين، تحذيرا من حدوث أمواج مد عالية (تسونامي)، في أعقاب سلسلة الزلازل التي ضربت غرب اليابان.

وقالت إدارة فلاديفوستوك في بيان: “الصيادون وكل من يخطط للخروج إلى المياه بحاجة ماسة إلى العودة إلى الشاطئ على الفور. بحسب مركز تسونامي فإن الموجة متوقع أن تأتي من خليج أوسوري. وسيكون ارتفاع الموجة 3ر0 متر”، وفقا لوكالة أنباء تاس الروسية.

وبدورها أصدرت الإدارة الرئيسية بوزارة الطوارئ الروسية لمقاطعة سخالين بيانا جاء فيه: “قد تتأثر الأجزاء الساحلية من الساحل الغربي لسخالين بموجات تسونامي”.

وأدت الزلازل التي وقعت في الساحل الغربي الياباني إلى إصدار تحذيرات من حدوث موجات مد عالية (تسونامي) في شرق كوريا الجنوبية.

ووقع زلزال قوي بلغت قوته 6ر7 درجات على مقياس ريختر، قبالة شبه جزيرة نوتو الواقعة على بعد نحو 300 كيلومتر من العاصمة اليابانية، طوكيو، اليوم الاثنين.

وأفادت وكالة “بلومبرج” للانباء، بأن السلطات اليابانية أصدرت تحذيرا من حدوث موجات مد عاتية (تسونامي) في كامل ساحلها الغربي تقريبا.

وشهدت بلدة واجيما موجات تسونامي بارتفاع تخطى المتر الواحد، بحسب ما أوردته هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن إتش كيه)، فيما من المتوقع أن تضرب موجات تسونامي أخرى قد يصل ارتفاعها إلى خمسة أمتار مقاطعة إيشيكاوا في وسط اليابان.

يشار إلى أن اليابان تعرضت لتسونامي جراء أحد أقوى الزلزال بقوة 9 درجات على مقياس ريختر،الذي ضرب البلاد في آذار /مارس عام 2011 ،وتسبب في مقتل واختفا ء أكثر من 18ألف شخص وفي حدوث كارثة محطة فوكوشيما النووية .

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى