تونس تضع خططاً للتحكم في الطاقة في أكثر من ستة آلاف مسجد

قناة اليمن | تونس

قالت وكالة التحكم في الطاقة (حكومية) في تونس إنها ستبدأ في النصف الثاني من العام الجاري في تطبيق برنامج للتحكم في استهلاك الطاقة في نحو 6100 مسجد وجامع في البلاد باستخدام أجهزة مقتصدة والطاقة الشمسية.

وسيشمل البرنامج في مرحلة أولى 147 مسجدا وجامعا في ولاية توزر جنوب البلاد والمصنفة كولاية صديقة للبيئة، قبل تعميمها لاحقا على باقي الجهات.

وقال مدير النجاعة الطاقية في قطاع البناءات بالوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة، عبد القادر البكوش، لوكالة تونس أفريقيا للأنباء، إن كلفة البرنامج ستبلغ نحو 100 مليون دينار تونسي (2ر32 مليون دولار أمريكي)، سيقع توفير جزء منها من قبل صندوق الانتقال الطاقي، والباقي تمويلات من شركاء عبر خطوط تمويل أو هبات.

وكانت الحكومة أعلنت عن مشاريع للطاقة المتجددة بقيمة 6ر1 مليار دولار للفترة ما بين 2023 و2025، ضمن مساعي لخفض كافة الدعم في هذا القطاع والحد من العجز الطاقي وتعزيز الاقتصاد الأخضر.

ووفق المسؤول يبلغ إجمالي فواتير استهلاك الكهرباء في المساجد سنويا نحو 20 مليون دينار (4ر6 مليون دولار أمريكي) تسددها وزارة الشؤون الدينية للشركة التونسية للكهرباء والغاز.وتستأثر خدمات الإنارة والتكييف وحدها بحوالي 70 بالمئة من تلك الكلفة.

وأضاف البكوش أن البرنامج الوطني سيسمح بتوفير 21 بالمئة من فاتورة الاستهلاك في مجال الإنارة.

ويشمل البرنامج الوطني وضع أجهزة إنارة مقتصدة وأجهزة تحكم عن بعد ومحطات للطاقة الشمسية بالمساجد والجوامع، ما سيمكن من توفير كامل حاجياتها المتبقية من الكهرباء والمقدرة بـ79 بالمئة.

ووضعت تونس هدفا لبلوغ نسبة انتاج 30 بالمئة للكهرباء من الطاقات المتجددة بحلول العام 2030.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى