البورصة المصرية تهوي 6% في أول تداولات بعد صفقة رأس الحكمة

قناة اليمن | القاهرة

هوى المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية في أولى جلسات الأسبوع بنسبة 6% تقريبا بعد ثلاثين دقيقة في أول جلسة بعد إبرام صفقة مشروع رأس الحكمة في مصر مع الجانب الإماراتي.

وبين الأسهم القيادية في المؤشر، تراجع سهم البنك التجاري الدولي مصر 8.66% إلى 73.94 جنيه في تمام العاشرة والنصف بتوقيت القاهرة (08:30 بتوقيت غرينتش)، بعد أن أوقفت البورصة التعاملات عليه بعد أربع دقائق فقط على بداية الجلسة عقب نزوله 12%.

وخلال أول نصف ساعة من بداية التعاملات، تراجع 21 سهما في المؤشر الرئيسي بينما على النقيض ارتفع سهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة أكثر من 13% إلى 53.58 جنيه مما اضطر إدارة البورصة وقف التداول على السهم، وفق ما نقلته وكالة أنباء العالم العربي.

وأرجع إيهاب سعيد محلل سوق المال الهبوط الحاد في البورصة إلى اتفاق مصري إماراتي على صفقة استثمار في منطقة رأس الحكمة يوم الجمعة باستثمار أجنبي مباشر بقيمة 35 مليار دولار.

وقال سعيد إن التدفقات المرتقبة من الصفقة ستساهم في سد فجوة التمويل الدولارية لمصر، فضلا عن مساهمتها في تقليص الفارق بين سعري الدولار في السوقين الرسمية والموازية.

وأضاف أن سهم البنك التجاري الدولي كان من بين الأبرز أداء خلال الفترة الماضية نظرا لإقبال المستثمرين على شراء شهادات الإيداع الدولية للبنك المدرجة في بورصة لندن، والتي مثلت ملاذا آمنا للاستثمار في ظل حالة عدم اليقين بشأن سعر صرف الجنيه المصري، وهوا ما تسبب في تراجعه اليوم مع انحسار الإقبال على شراء السهم.

وتابع:”المؤشرات جميعها تشير إلى أن مصر باتت على مقربة من اتفاق مع صندوق النقد الدولي وهو ما سيتطلب خفض العملة المحلية وطرح شهادات بفائدة قد تفوق معدل التضخم الذي يدور حول 33% وهو ما دفع المستثمرين إلى بيع الأوراق المالية للبحث عن بديل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى