الصحة تحتفي باليوم العالمي للقابلة

عدن - قناة اليمن

احتفت وزارة الصحة العامة والسكان بالعاصمة المؤقتة عدن، اليوم، باليوم العالمي للقابلة بإقامة فعالية حضرها وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، وقيادات صحية بالوزارة ومكاتب الصحة بالمحافظات المحررة.

وجرى خلال الفعالية التي نظمها قطاع السكان والجمعية الوطنية للقابلات بالتعاون مع منظمة جي اس اي وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في إطار مشروع صحتنا أولا، استعراض عدد من الموضوعات حول أنشطة جمعية القابلات للعام المنصرم وعرض ريبورتاج حول قصص نجاح للقابلات والتحديات التي تواجه القابلة والتطور المهني لهن.

وأكد الوزير بحيبح، الأهمية التي تحتلها القابلات كأحد المكونات الأساسية في منظومة العمل الصحي .. داعياً إلى ضرورة تكامل العمل بين الوزارة وجمعية القابلات ومنظمات المجتمع المدني للسير نحو تعافي القطاع الصحي.. مشيراً إلى أن معدلات الوفيات للامهات لازال مرتفعا بسبب آثار الانقلاب الحوثي على الدولة ومقدراتها ولا سيّما القطاع الصحي.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل جاهدة على كيفية سد الفجوة في ما يخص صحة الأم والطفل والتوجه نحو زيادة فرص التدريب للقابلات والعمل على إنشاء البرنامج الوطني للقابلات ليتمكن من الدفع بعملهن نحو الأمام للوصول إلى المحافظات ذات الضعف في الخدمات الصحية.. لافتاً إلى أن الوزارة تعطي الأولوية في التوظيف لخريجات المعاهد الصحية والقبالة وتعزيز برنامج الدفع مقابل الخدمة وبرامج الرعاية الصحية الأولية والتوجه للاهتمام بتقديم الخدمة داخل المجتمع لتوفير الجهد والإمكانات .. مشدداً على ضرورة البناء على النموذج الذي يبدأ من المجتمع ويتصاعد وفقا ونظام الإحالة الصحية.. مثمنا الدعم الذي تقدمه الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ومنظمة جي اس اي وجمعية القابلات.

كما ألقيت عدد من الكلمات من قبل وكيل وزارة الصحة لقطاع السكان الدكتور سالم الشبحي، ومدير عام الصحة الانجابية بوزارة الصحة الدكتوره إقبال شائف، ورئيس الجمعية الوطنية للقابلات سعاد قاسم، ومدير إدارة القبالة بوزارة الصحة منى عوض، وعن فريق جي اس اي اريك، ومن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية كيمبيرلي، واستعرضت في مجملها الأنشطة المحققة في مجال صحة الام والطفل وتضافر الجهود في تعزيز الشراكة للعمل على الحد من وفيات الأمهات والأطفال وتعزيز مفاهيم صحة الأم وتنظيم الأسرة.

وتخلل الفعالية بحضور عدد من وكلاء وزارة الصحة والمعنيين، تقديم عدد من الاسكتشات والاغاني الاستعراضية لعدد من الزهرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى