مصر تدعو لاحتواء الآثار الاقتصادية للأزمة الروسية – الأوكرانية

قناة اليمن | القاهرة

دعت مصر إلى «تكثيف العمل الدولي لاحتواء الآثار الاقتصادية للأزمة الروسية – الأوكرانية». وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال استقباله الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في القاهرة الاثنين، إنه «لا بد من تلافي آثار الأزمة على الاقتصاد العالمي، لا سيما الدول النامية».

وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث باسم الرئاسة المصرية في إفادة رسمية، إن السيسي بحث خلال لقائه بوريل، تطورات الأزمة الروسية – الأوكرانية، وأشار إلى التداعيات التي طالت أسواق الغذاء والطاقة والتمويل على المستوى العالمي.

وتطرق اللقاء بين السيسي وبوريل إلى «بحث التنسيق المستمر حول كثير من القضايا الدولية والإقليمية؛ لا سيما تطورات الأزمة في السودان». وقال المتحدث الرسمي إن «المسؤول الأوروبي أشاد بالجهود المصرية في هذا الصدد، سواء ما يتعلق باستضافة اللاجئين السودانيين، وجهود التهدئة ووقف إطلاق النار».

وبحث السيسي وبوريل مستجدات القضية الفلسطينية في ضوء التطورات الأخيرة ذات الصلة، حيث «تم التوافق حول تكثيف الجهود سعياً لإحلال السلام، والتوصل لتسوية القضية الفلسطينية وفق الثوابت والمرجعيات الدولية، بشكل يُعيد للشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة، وعلى نحو يدعم الأمن والتنمية لجميع شعوب المنطقة»، وفق المتحدث الرسمي.

وقال فهمي إن «الرئيس المصري أكد خلال اللقاء أهمية الاتحاد الأوروبي في إطار السياسة الخارجية لمصر، سواء من ناحية كونه الشريك التجاري الأول لمصر، وكذلك في ضوء الروابط المتشعبة والممتدة التي تجمع بين الجانبين، والتحديات المشتركة التي تواجههما على ضفتي المتوسط».

بدوره، أشاد بوريل بالعلاقات المتميزة التي تجمع مصر والاتحاد الأوروبي، منوهاً إلى «الثقل السياسي الذي تتمتع به مصر إقليمياً ودولياً، ودورها بوصفها محوراً للأمن والاستقرار في المنطقة التي تمر بمرحلة من الاضطراب، مما يجعل مصر شريكاً استراتيجياً مهماً ومقدراً للاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء»، وفق المتحدث الرسمي.

وتناول اللقاء استعراض مختلف جوانب العلاقة المؤسسية بين مصر والاتحاد الأوروبي. وأكد الجانبان «حرصهما  على استمرار تعزيز التعاون والحوار المتبادل لتدعيم علاقات الصداقة بين الجانبين، في ضوء المصالح والتحديات المشتركة، لا سيما ما يتعلق بمكافحة (الهجرة غير المشروعة)، و(الإرهاب)»، وفقاً للمتحدث الرسمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى