رئيس الوزراء يحيي المرأة اليمنية وينوه بتضحياتها وموقفها لصالح قضايا وطنها وشعبها

قناة اليمن | عدن

حيا رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد عوض بن مبارك، المرأة اليمنية على امتداد الوطن بمناسبة يوم المرأة العالمي، منوها بتضحياتها الكبيرة وموقفها لصالح قضايا وطنها وشعبها.

وخص بالتحية والاجلال أمهات الشهداء والجرحى في جبهات الدفاع عن الوطن، وامهات المختطفين والأسرى في سجون مليشيا الحوثي الإرهابية، والنساء اليمنيات في مخيمات النزوح وفي كل ارجاء الوطن من عدن الى صنعاء ومن المهرة الى صعدة.

جاء ذلك في كلمة رئيس الوزراء وزير الخارجية رئيس المجلس الأعلى للمرأة، لدى حضوره، اليوم الخميس، في العاصمة المؤقتة عدن، احتفالية اقامتها اللجنة الوطنية للمرأة بالتعاون مع هيئات الأمم المتحدة في اليمن، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الثامن من مارس، تحت شعار “الاستثمار في النساء لتسريع التقدم والتنمية”.

وأعلن الدكتور احمد عوض بن مبارك، التزام الحكومة بإزالة العوائق التي لا تزال تواجه النساء وتمكينها من المشاركة الفاعلة في كافة مجالات الحياة.. لافتا الى التوجه الصريح لمجلس القيادة الرئاسي برئاسة فخامة الرئيس الدكتور رشاد العليمي، والحكومة في تعزيز حضور المرأة اليمنية في مراكز صناعة القرار واستشعار معاناتها في كل قرية ومدينة.

وأوضح رئيس الوزراء، وزير الخارجية إن الاحتفال بيوم المرأة العالمي هذا العام تحت شعار “الإستثمار في النساء لتسريع التقدم والتنمية” هو تذكير بأن جميع النساء من مختلف الأعمار والفئات، في الريف وفي المدن، لهن دور مهم في بناء المجتمع وتحقيق السلام و الاستقرار في اليمن.. مؤكدا ان الحكومة اليمنية تعطي اهتماما كبيرا في تمكين النساء اقتصاديا واجتماعيا، والاهتمام بالتعليم لاسيما الفئات الفقيرة والمهمشة في المناطق النائية والفقيرة، لتفعيل دورهن في مكافحة الفقر وتحسين الوضع الاقتصادي.

وأشار الى ان الحكومة ستضع ضمن أولوياتها تشجيع تعليم الفتيات في كافة المراحل الدراسية والجامعية للنهوض بمستوى مشاركتهن الاجتماعية والسياسية، ومشاركتهن في القطاع الخاص.. موجها الوزارات المعنية بالعمل الجاد على وضع السياسات الملائمة واتخاذ الإجراءات اللازمة بحسب الإمكانيات المتاحة وتوجيه دعم المنظمات الدولية لتلبية الاحتياجات الأساسية و خدمات الرعاية والحماية للأطفال والكبار في السن، للمساهمة في تخفيف العبء الذي تتعرض له أغلب النساء والذي يعيق مشاركتهن في برامج التأهيل والتمكين وبرامج وخطط التنمية الاقتصادية وتنشيط القطاع الخاص.

وأكد الدكتور احمد عوض بن مبارك، ان الحكومة ستعمل على استكمال دمج المرأة في عملية التنمية المستدامة و توجيه الدعم من قبل المجتمع الدولي لتوفير الفرص ووضع إستراتيجيات طويلة الأمد لدعم القطاعات الاقتصادية المختلفة وبناء القدرات المؤسساتية للحكومة لتقوم بمسئولياتها بتوفير الاحتياجات الأساسية التي تعيق بشكل غير مباشر المشاركة الفاعلة للمرأة في عملية التنمية.

وتطرق رئيس الوزراء وزير الخارجية، الى التحديات التي تواجه الحكومة في هذا الظرف الصعب مع إصرار مليشيا الحوثي الإرهابية على استخدام الاقتصاد كأداة الحرب ومنع تصدير النفط وممارسة حرب التجويع ضد الشعب اليمني.. مؤكدا ان أولويات الحكومة في هذه المرحلة هي محاربة الفساد واعلاء قيم المساءلة والشفافية.

كما أشاد في هذه المناسبة بصمود المرأة الفلسطينية في مواجهة الة القتل والدمار للكيان الإسرائيلي .. مدينا ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من انتهاكات وجرائم إبادة في ظل ازدواجية المعايير.. داعيا الى حماية الشعب الفلسطيني بكافة فئاته من تلك الجرائم التي لم يشهد لها العالم مثيل.

وعلى هامش الحفل كرم رئيس الوزراء وزير الخارجية نخبة من القيادات السنوية الفاعلة في مختلف المجالات، بهذه المناسبة، تقديرا لما حققنه من ابداعات وانجازات في مجالات عملهن.

والقيت في الحفل كلمات من قبل رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة الدكتورة شفيقة سعيد، وعن منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، تطرقت جميعها الى دلالات الاحتفاء بهذا اليوم وواقع المرأة اليمنية واهمية تقوية دورها في المشاركة العامة.. وأعربت عن تطلعها من دولة رئيس الوزراء والحكومة الى تعزيز حضور ومشاركة المرأة في مواقع صناعة القرار.

حضر الاحتفال وزيري الشباب والرياضة نايف البكري والشؤون الاجتماعية والعمل محمد الزعوري ومدير مكتب رئيس الوزراء المهندس انيس باحارثة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى