نائب الرئيس الأميركي السابق مايك بنس: النظام الإيراني في أضعف حالاته

قناة اليمن | باريس

قال مايك بنس، نائب الرئيس الأميركي السابق، إن «النظام الإيراني لم يكن أضعف مما هو عليه اليوم»، مشدداً على أن «شغله الشاغل هو الحفاظ على قبضته الضعيفة على السلطة والتي تضعف يوماً بعد يوم».

وجاءت تصريحات بنس، أحد المرشحين الجمهوريين المحتملين للانتخابات الرئاسية المقبلة، في خطاب ألقاه أمام المؤتمر السنوي لمنظمة «مجاهدي خلق»، أبرز فصائل المعارضة الإيرانية، في ضاحية أوفير سور واز (شمال باريس)، مساء السبت، وشارك فيه رئيسة الحكومة البريطانية السابقة ليز تراس ووزير الخارجية الأميركي السابق مايك بومبيو.

وقال بنس إنه «لا يمكن لأي نظام قمعي أن يستمر إلى الأبد»، مضيفاً: «كما على العالم الحر أن يدعم أوكرانيا، فإن أميركا ستدعم الشعب الإيراني ضد الطغيان»، فيما ظهرت العديد من الأعلام الأوكرانية بين المحتشدين في باريس، وفق ما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية. بدورها، قالت مريم رجوي، رئيسة «المجلس الوطني للمعارضة الإيرانية»، الواجهة السياسية لـ«مجاهدي خلق»، إن «استرضاء نظام الملالي يمكن أن يؤدي إلى مزيد من إراقة دماء شعبنا ومقاومتنا، ويطيل قائمة الإعدامات ويملأ السجون». وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، فإن المؤتمر السنوي للمنظمة المعارضة هدف إلى التعبئة ضد قمع الاحتجاجات في إيران بعد وفاة مهسا أميني في سبتمبر (أيلول)، بعد اعتقالها بدعوى سوء الحجاب.

وصرحت رجوي: «لن تجدي حماية (المرشد الأعلى الإيراني) خامنئي من السقوط الحتمي على غرار ديكتاتورية الشاه، الديكتاتورية الدينية على وشك الانهيار». من جانبه، قال رئيس الوزراء البلجيكي السابق غي فيرهوفشتات الذي كان حاضراً في التظاهرة، إن «كل اهتمام المجتمع الدولي تجاه نظام الملالي حالياً منصبٌّ على الاتفاق النووي. لكن في هذا الوقت، تم إعدام نحو ألف شاب في عامي 2022 و2023». ودعا فيرهوفشتات الذي أصبح الآن نائباً في البرلمان الأوروبي إلى «تشديد العقوبات» على طهران، لافتاً إلى أن هذه العقوبات تطاول حالياً 216 فقط من المسؤولين الإيرانيين. وقبل ساعات من المؤتمر، شارك آلاف من أنصار «مجاهدي خلق» في مظاهرة في باريس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى