منسق الأمم المتحدة: لن يكون هناك سلام اقتصادي أبداً

قناة اليمن | القاهرة

دعا منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، الثلاثاء، إلى انتهاج مسار يمكن من خلاله «بدء التعامل مع القضية الحقيقية، وهي التصدي لأي محاولة لتوسيع نطاق الوجود الإسرائيلي في الضفة الغربية». وأضاف في تصريحات عقب اجتماعه مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، بالقاهرة: «علينا سلوك مسار يمكننا من تعزيز السلطة الفلسطينية، والآن نحتاج إلى السياسة، لن يكون هناك سلام اقتصادي أبداً».

وبحث أبو الغيط والمنسق الأممي، بحسب «وكالة أنباء العالم العربي»، تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية. وكان وينسلاند قد بحث، الاثنين، مع وزير الخارجية المصري سامح شكري المستجدات الخاصة بالأوضاع في الأراضي الفلسطينية. وفي وقت سابق، الثلاثاء، حذر أبو الغيط من تنفيذ الحكومة الإسرائيلية لمخططات بناء آلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية، داعياً الولايات المتحدة إلى تبني «موقف صارم».

ونقل بيان للجامعة العربية عن أبو الغيط، قوله، إن مثل هذه الخطط «تقوض حل الدولتين عبر قضم الأراضي التي يتعين أن تقوم عليها الدولة الفلسطينية في المستقبل». وأضاف أن «الاستيطان ينسف عملية السلام، ولا يمكن الحديث عن تسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين أو عن سلام إقليمي في المنطقة في حين أن الأراضي الفلسطينية يتم قضمها كل يوم».

واتهم أبو الغيط حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بأنها «ترفض أن تكون شريكاً في عملية سياسية سلمية تفضي إلى التسوية الشاملة، وأن همها الأول والأخير هو إرضاء الأجنحة الأشد تطرفاً على الساحة السياسية الداخلية». وطالب الأمين العام الإدارة الأميركية «باتخاذ موقف صارم ضد الخطط الإسرائيلية المزمعة دفاعاً عن حل الدولتين الذي تروج له واشنطن».

وكان موقع «أكسيوس» الإخباري قد أفاد، الاثنين، نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين، بأن الحكومة الإسرائيلية، أبلغت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، أنها تعتزم الإعلان، في وقت لاحق هذا الشهر، عن بناء آلاف الوحدات السكنية الجديدة في مستوطنات بالضفة الغربية. وطالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية، بضغط دولي حقيقي لوقف تنفيذ إسرائيل للمخطط الاستيطاني «الذي يهدف إلى تقويض فرص إقامة الدولة الفلسطينية متواصلة الأطراف». وأوضح أن هذا المخطط سيترتب عليه «تقسيم الضفة الغربية إلى منطقتين منفصلتين، ما يعني منع حل الدولتين»، محذراً مما ستسفر عنه هذه الخطوة من «نتائج خطيرة على الأمن والسلام في المنطقة والعالم».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى