وزارة التعليم العالي تدشن المؤتمر الأول للابتعاث في عدن

قناة اليمن | عدن

دشن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور خالد الوصابي، اليوم، في العاصمة المؤقتة عدن، فعاليات المؤتمر الأول للابتعاث، الذي تنظمه الوزارة بالشراكة مع مؤسسة حضرموت – تنمية بشرية، تحت شعار “نحو إستراتيجية وطنية للابتعاث تستوعب المتغيرات”.

ويتضمن المؤتمر الذي يستمر يومين، تقديم عدد من الأوراق العلمية حول مسيرة الابتعاث كماً ونوعاً، وآلية الابتعاث، ووضع الملحقيات الثقافية الواقع والتحديات والمعالجات، وماهية الابتعاث وسوق العمل في الجمهورية اليمنية، وتشريعات الابتعاث ومدى ملائمتها للواقع الحالي، وتصور مقترح لتفعيل برامج الابتعاث الداخلي، وتجارب الجامعات اليمنية والمؤسسات الأهلية في الابتعاث، ومستقبل الشراكة في الابتعاث.

وأوضح الوزير الوصابي، أن المؤتمر جاء ترجمة لتوجيهات الدولة في إعداد وتأهيل الكفاءات التي تحتاجها البلاد في مختلف التخصصات العلمية النوعية، ويعد فرصة لمناقشة واقع الابتعاث وتطويره، حيث حددت الوزارة لهذا المؤتمر أربع محاور رئيسية تضمنت واقع تجربة الابتعاث، وتحدياته، ودراسة تجارب إقليمية ودولية، والتوجهات المستقبلية لتطوير عملية الابتعاث.

وأشار إلى أن الوزارة تقوم بإعداد جائزة التميز التي سيتم الإعلان عنها رسمياً عبر موقع الوزارة، وشروط التقدم لها من قبل الطلاب الدارسين في الخارج في جميع التخصصات، وسيتم منح الطلاب الحاصلين على المراكز الأولى جوائز عديدة، كما أن الوزارة تستعد خلال الفترة القادمة لعقد مؤتمر علمي سنوي للطلبة المبتعثين لعرض بحوثهم العلمية.

ومن جانبه لفت وكيل قطاع البعثات في الوزارة الدكتور مازن الجفري، إلى أن المؤتمر يهدف إلى تقييم تجربة الابتعاث واستخلاص المؤشرات المعتمدة لتحسين عملية الابتعاث، والوقوف أمام تحديات الابتعاث وسُبل مواجهتها، وأمام تجارب ابتعاث إقليمية ودولية متميزة تساهم في بناء ووضع تصور إستراتيجي وطني لعملية الابتعاث وتوجهاتها.

وبدوره قال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور عبدالله الذيفاني ” إن إقامة هذا المؤتمر يأتي في ظروف استثنائية تمر بها البلاد، ويتطلب الاهتمام أكثر بالكوادر العلمية التي تساهم في عملية البناء والتنمية للبلاد، وذلك من خلال العمل المستمر في تطوير الابتعاث ليحقق الأهداف المرجوة وفق إستراتيجية وخطط مدروسة بعناية تخدم الابتعاث في اليمن، كما يعد المؤتمر فرصة مهمة لتبادل الخبرات والأفكار حول أهمية تعزيز الشراكة المجتمعية مع منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال الابتعاث”.

حضر تدشين المؤتمر وزير الصناعة والتجارة محمد الاشول، ووزير الشباب والرياضة نايف البكري، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق الدكتور حسين باسلامة، ووكلاء الوزارة، وعمداء الجامعات الحكومية والأهلية في المحافظات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى