اليمن توقع اتفاقية مع الولايات المتحدة حول حماية التراث ومنع تهريب الاثار اليمنية المسروقة

قناة اليمن |واشنطن

وقع سفير اليمن لدى واشنطن محمد الحضرمي، اليوم مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون التعليم والثقافة لي ساترفيلد، على مذكرة تفاهم بشأن فرض قيود استيراد على أنواع من المواد الأثرية والإثنولوجية اليمنية، بغرض حماية التراث والآثار والممتلكات الثقافية اليمنية ومنع تهريبها للولايات المتحدة الامريكية.

وثمن السفير الحضرمي خلال التوقع بالمتحف الدبلوماسي بمقر وزارة الخارجية الامريكية، بحضور المبعوث الأمريكي الى اليمن تموثي لندركنغ، وعدد من المسؤولين بوزارة الخارجية الامريكية ووزارة الأمن الوطني، وعدد من المهتمين بالشأن اليمني والمؤسسات الثقافية والحقوقية في واشنطن، جهود السلطات الامريكية من خلال استرداد عدد 79 قطعة اثرية يمنية مسروقة كانت قد وصلت للأسواق الامريكية واعيدت للحكومة اليمنية.

كما أشاد بالشراكة التي تمت بين الحكومة اليمنية ومؤسسة متحف السميثسونيان الامريكية والتي اسهمت في الحفاظ على الآثار المستردة وعرضها مؤقتاً في المتاحف الامريكية إلى حين إعادتها لليمن بعد انهاء الانقلاب الحوثي الغاشم..مؤكداً أن الانقلاب الحوثي على مؤسسات الدولة منذ 9 أعوام هو السبب الرئيسي في تعرض التراث والاثار اليمنية للسرقة والنهب.

وأشار السفير الحضرمي، الى أن مليشيات الحوثي هي من فرضت الحرب على اليمنيين مما تسبب في ازهاق الأرواح ودمار الاقتصاد وتمزيق النسيج الاجتماعي..مؤكداً ان المليشيات الحوثية عملت على تسهيل وتهريب الآثار اليمنية عبر الجماعات الإرهابية.

من جانبها، اشادت مساعدة وزير الخارجية الامريكي، بجهود الحكومة اليمنية من اجل حماية التراث اليمني..مشيرة الى ان هذه الاتفاقية الثقافية تعد الاولى بعد عودة الولايات المتحدة لمنظمة اليونيسكو..مجددة استعداد الولايات المتحدة للمضي قدما بمساعدة جهود الحكومة اليمنية من اجل حماية التراث وزيادة القدرات المؤسسية لتعزيز حماية الممتلكات الثقافية اليمنية.

كما عبر المبعوث الامريكي لليمن، تموثي لندركنغ، عن استمرار دعم الحكومة الامريكية للحكومة اليمنية..مؤكداً أن الحفاظ على التراث اليمني يجب أن يحظى باولوية عالية.

وتم حفل التوقيع، تنظيم ندوة ثقافية شارك فيها عدد من المسؤولين الأمريكيين وممثلي عدد من السفارات العربية والأجنبية والمتاحف والمهتمين بالشأن اليمني في الولايات المتحدة، لمناقشة تجربة اليمن في حماية الاثار واسترجاع بعضها من الولايات المتحدة هذا العام.

وبموجب مذكرة التفاهم، واستنادا لاتفاقية اليونسكو لعام 1970 بشأن حضر ومنع استيراد وتصدير الممتلكات الثقافية بطرق غير شرعية، ستقوم الولايات المتحدة بفرض قيود على استيراد الآثار اليمنية المسروقة ومنعها من دخول الولايات المتحدة الامريكية، كما ستقوم أيضا بضبط تلك الآثار التي تم تهريبها سابقا أو بيعها بطرق غير شرعية للأسواق والمزادات الامريكية ومن ثم اعادتها إلى الحكومة اليمنية، وستكون الاتفاقية سارية المفعول لمدة خمس سنوات وقابلة للتجديد.

كما تشجع الاتفاقية على تبادل الآثار للأغراض الثقافية والتعليمية والعليمة وإعارتها للمؤسسات الثقافية بغرض تعزيز المعرفة والترويج للتراث اليمني في الأوساط الامريكية، وستقوم الولايات المتحدة الامريكية بتقديم المساعدة لتمكين الحكومة اليمنية من اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية التراث والآثار اليمنية وفقا لاتفاقية اليونسكو للعام 1970.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى