“Q-Star” نموذج جديد يهدد البشرية.. ماذا تفعل OpenAI؟

قناة اليمن | نيويورك

لا تزال شركة OpenAI حديث وسائل الإعلام وأوساط التكنولوجيا، خصوصا بعدما أعيد سام ألتمان إلى رئاستها.

Q* يهدد البشرية

إلا أن تفاصيل جديدة ظهرت إلى العلن عما كان يجري قبل الاستقالة والضجة التي أثيرت حولها.

فقد أفادت تقارير جديدة بأن شركة الذكاء الاصطناعي كانت تعمل على نموذج متقدم قوي جدا لدرجة أنه أثار قلق الموظفين.

وأضافت أن النموذج الجديد Q* أثار مخاوف تتعلق بالسلامة، حيث عبر العمال عن هواجسهم إلى مجلس الإدارة قبل إقالة الرئيس التنفيذي سام ألتمان، وفقا لصحيفة “الغارديان”.

وبحسب ما ورد كانت شركة OpenAI تعمل على نظام متقدم قبل إقالة ألتمان والذي كان قوياً للغاية لدرجة أنه تسبب في مخاوف تتعلق بالسلامة بين الموظفين في الشركة.

كما ذكرت أن نموذج الذكاء الاصطناعي أثار مثل هذا القلق لدى بعض الباحثين في OpenAI لدرجة أنهم كتبوا إلى مجلس الإدارة قبل إقالة ألتمان محذرين من أنه قد يهدد البشرية.

وأضافت أن النموذج، المسمى Q*، والذي يُنطق باسم “Q-Star” كان قادرا على حل مسائل رياضية أساسية لم يسبق له مثيل.

جهود احتواء أزمة إقالة مؤسس OpenAI ورئيسها التنفيذي سام ألتمان

وتابعت أن وتيرة التطوير وراء النظام قد أثارت قلق بعض الباحثين في مجال السلامة، بحيث يمكن النظر إلى القدرة على حل المسائل الرياضية على أنها تطور مهم في الذكاء الاصطناعي.

أزمة كبيرة

في حين جاءت هذه التقارير بعد أيام من الاضطرابات في شركة OpenAI ومقرها سان فرانسيسكو، والتي أقال مجلس إدارتها ألتمان يوم الجمعة الماضي لكنه أعاده إلى منصبه مساء الثلاثاء بعد أن هدد جميع موظفي الشركة البالغ عددهم 750 موظفا تقريبا بالاستقالة إذا لم تتم إعادته.

وحصل ألتمان حينها أيضا على دعم من أكبر مستثمري OpenAI، Microsoft.

يأتي هذا في حين يشعر العديد من الخبراء بالقلق من أن شركات مثل OpenAI تتحرك بسرعة كبيرة جدا نحو تطوير الذكاء الاصطناعي العام (AGI)، وهو المصطلح الذي يشير إلى نظام يمكنه أداء مجموعة واسعة من المهام على مستوى الذكاء البشري أو أعلى من مستويات الذكاء البشري – والذي يمكنه، من الناحية النظرية ، التهرب من السيطرة البشرية.

أما OpenAI فكانت تأسست كمشروع غير ربحي مع مجلس إدارة يحكم شركة تجارية فرعية يديرها ألتمان، على أن مايكروسوفت كانت أكبر مستثمر في الأعمال التجارية الهادفة للربح.

وكجزء من الاتفاق المبدئي لعودة ألتمان، سيكون لدى OpenAI مجلس إدارة جديد يرأسه بريت تايلور، الرئيس التنفيذي المشارك السابق لشركة البرمجيات Salesforce.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى