وزير الحج والعمرة: السعودية ستواصل تسخير الإمكانات التقنية والبشرية لتطوير خدمة ضيوف الرحمن

قناة اليمن | جدة

أكد الدكتور توفيق الربيعة، وزير الحج والعمرة في السعودية، أن بلاده ستواصل تسخير أفضل الإمكانات التقنية والبشرية في سبيل التطوير المتواصل لخدمة ضيوف الرحمن، موضحاً أن وزارته ستسعى مع الشركاء في منظومة الحج إلى تقديم مزيد من الخدمات النوعية والحلول المبتكرة للارتقاء بجودة الخدمات لضيوف الرحمن في ظل توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، واهتمام ومتابعة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقال الربيعة إن منظومة الحج والعمرة شهدت سلسلة من النجاحات الكبيرة التي شاركت فيها جميع الجهات الصحية والتنظيمية والخدمية واللوجيستية والأمنية، حيث دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، برنامج خدمة ضيوف الرحمن كأحد أهم برامج «رؤية السعودية 2030»؛ بهدف رفع مستوى جودة الخدمات وكفاءتها لضيوف الرحمن وإثراء تجربتهم.

وتابع الوزير، أن من بين المشاريع الكبرى التي تخدم ضيوف الرحمن، توسعة الحرم المكي بتكلفة تجاوزت 200 مليار ريال (53 مليار دولار) كأكبر بناء في التاريخ، وإنشاء قطار الحرمين لتحسين تجربة ضيوف الرحمن للسفر والتنقل بتكلفة تقدر بـ60 مليار ريال (16 مليار دولار)، اختصر المسافة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة لقرابة الساعتين، إضافة إلى تطوير مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة بأكثر من 64 مليار ريال (17 مليار دولار)، وتطوير المساجد التاريخية والأماكن الأثرية الإسلامية؛ بهدف خلق تجربة إيمانية ثرية لضيوف الرحمن بمختلف فئاتهم.

وبالتزامن مع المشاريع الكبرى التي نفذتها السعودية لخدمة منظومة الحج والعمرة وتطوير المشاعر المقدسة، قال الوزير، هناك حزمة من المبادرات النوعية والتشريعات لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من المسلمين من أنحاء العالم لتأدية مناسك الحج والعمرة، لإثراء التجربة الإيمانية، فضلاً عن تخفيض التكلفة النهائية على الحاج والمعتمر.

وجاء حديث وزير الحج والعمرة السعودي، أثناء لقائه في مقر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي في مدينة جدة غرب السعودية، مع مندوبي وممثلي وقناصل الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وأجهزتها المتفرعة، للحديث عن الجهود وترتيبات السعودية لحج هذا العام 1444هـ، والتعريف بالمبادرات والإجراءات، بحضور الأمين العام للمنظمة.

وعرّج الربيعة، في كلمته، على المبادرات، قائلاً: «إن المملكة قامت بفتح المنافسة بين شركات مقدمي خدمات الحج؛ ما ساهم في تخفيض التكلفة على الحجاج، ورفع مستوى كفاءة الخدمة المقدمة لهم وفق أعلى مستوى للجودة، وتخفيض مبلغ التأمين للمعتمرين بنسبة 63 في المائة وللحجاج بنسبة 73 في المائة مع المحافظة على استدامة الخدمات الصحية المتميزة لهم»، مشيراً إلى إطلاق المملكة مبادرة «طريق مكة» التي تهدف إلى تقليص وقت انتظار الحجاج في المطار إلى 15 دقيقة، حيث استفاد من هذه المبادرة سبع دول، هي: باكستان، ماليزيا، إندونيسيا، المغرب، بنجلادش، تركيا، وكوت ديفوار، مؤكداً في الوقت ذاته أن الجهات ذات العلاقة في المملكة تدرس توسيع نطاق هذه المبادرة لتشمل دولاً أخرى في المستقبل.

من جهته، قال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين طه، إن الله تعالى شرّف السعودية وكرَّمها بأن تكون راعيةً للحرمين الشريفين، وخادمةً لحجاج ومعتمري بيت الله الحرام وزائري المسجد النبوي الشريف. فلم تتوانَ في تذليل كل الصعاب لهم، حيث تجنّد طاقاتها وخبراتها وهمة كوادرها لإنجاح مواسم الحج كل عام، وتحقيق تجربة روحانية متميزة للحاج والمعتمر وأداء النسك بصحة وأمن».

إلى ذلك، قال السفير ضياء الدين بامخرمة، المندوب الدائم لجمهورية جيبوتي لدى المنظمة، عميد السلك الدبلوماسي في السعودية، في كلمة نيابة عن المندوبين الدائمين «إن المملكة قدمت منذ فجر تأسيسها على يد الملك عبد العزيز وإلى العهد الحالي خدمات وتوسعات للحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة وأمّنت وصول الحجاج والزوار والعمار إلى المشاعر المقدسة ليؤدوا نسكهم بكل أمن وسلام وطمأنينة، وما زالت تقدم الكثير مما لا ينكره إلا جاحد».

يذكر أن السعودية أطلقت حزمة من المبادرات الهادفة إلى تيسير قدوم المسلمين، من بينها إصدار التأشيرة خلال أقل من 24 ساعة، وتمديد تأشيرة العمرة من 30 يوماً إلى 90 يوماً، وإطلاق تأشيرة الترانزيت لمدة أربعة أيام، وإتاحة أداء نسك العمرة للحاصلين على أنواع التأشيرات كافة، وتمكينهم من التنقل بكل أريحية داخل أرجاء المملكة للتعرف على التنوع الثقافي الفريد. كما تم في الوقت ذاته إطلاق منصة «نُسك» التي تقدم أكثر من 120 خدمة متنوعة بتسع لغات لتسهيل إجراءات قدوم ضيوف الرحمن لمكة المكرمة والمدينة المنورة وإثراء التجربة الروحانية للحجاج والمعتمرين والزوار؛ تحقيقاً لمستهدفات «رؤية السعودية 2030».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى