توقعات بانخفاض إجمالي احتياطيات المركزي التركي 5 مليارات دولار الأسبوع الماضي

قناة اليمن | أنقرة - رويترز

قال مصرفيون اليوم الثلاثاء إن من المتوقع أن يكون إجمالي احتياطيات البنك المركزي التركي قد تراجع بأكثر من 5 مليارات دولار إلى نحو 116 مليار دولار الأسبوع الماضي بسبب زيادة الطلب على النقد الأجنبي مع اقتراب الانتخابات المقررة في مايو/ أيار

ووفقا لحسابات خمسة مصرفيين، والتي تعتمد على بيانات للبنك المركزي والقطاع، فإن انخفاض إجمالي الاحتياطيات تراوح بين 4.8 و6.1 مليار دولار الأسبوع الماضي، بمتوسط توقعات 5.4 مليار دولار تقريبا

وقال المصرفيون إن الطلب على النقد الأجنبي ارتفع بوضوح في الأسابيع الأخيرة قبل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة في 14 مايو/أيار ويواجه فيها الرئيس رجب طيب أردوغان أكبر التحديات السياسية خلال عقدين قضاهما في السلطة.

وانخفض سعر صرف الليرة التركية بنحو 3.1% مقابل الدولار منذ الزلازل المدمرة التي وقعت في أوائل فبراير/شباط. وتراجعت قليلا إلى 19.4125 ليرة مقابل الدولار بحلول الساعة 06:00 بتوقيت غرينتش اليوم الثلاثاء.

وأظهرت بيانات البنك المركزي أن إجمالي الاحتياطيات، وهو مجموع احتياطيات الذهب والنقد الأجنبي، تراجع إلى 121.5 مليار دولار بحلول 14 أبريل/نيسان مقابل 129.63 مليار دولار في الثالث من فبراير/شباط.

ومن المتوقع أيضا انخفاض صافي الاحتياطيات، لكن ليس بحجم الانخفاض في إجمالي الاحتياطيات، وفقا للحسابات.

وسيصدر البنك المركزي يوم الخميس عند الساعة 11:30 بتوقيت غرينتش البيانات الرسمية للاحتياطيات خلال الأسبوع الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى