صنعاء | ارتفاع ضحايا “الحقنة الكيمائية المنتهية” لمرضى السرطان بصنعاء إلى 18 حالة وفاة

قناة اليمن | صنعاء

تسببت مليشيات الحوثي الانقلابية، بوفاة وإصابة عشرات الاطفال المصابين بمرض السرطان، بعد أن وزعت جرعة من الأدوية منتهية بعد قيامها تغيير تاريخ الصلاحية.

وبحسب مصادر طبية فإن 18 طفلا توفوا، فيما لايزال العشرات في العناية المركزة بعدد من مستشفيات صنعاء ، بسبب حقنهم نهاية شهر سبتمبر الماضي، بدواء منتهي الصلاحية من علاج  “ميثوتركسيت”.

وكانت المنظمة اليمنية لمكافحة الاتجار بالبشر، قالت إن وزارة الصحة الخاضعة لميليشيا الحوثي في صنعاء صرفت جرعة من الأدوية منتهية بعد تغيير تأريخ الصلاحية للأطفال المصابين بالسرطان في مستشفى الكويت.

ووفقاً للمنظمة، حصلت المليشيات على تلك الأدوية كمساعدة مجانية من منظمة الصحة العالمية وجهات مانحة قبل فترة طويلة، لكنها قامت ببيع جزء من الكمية التي يفترض توزيعها مجانا على المرضى، فيما قامت بتخزين الكمية المتبقية قبل أن يتم اكتشاف انتهاء صلاحيتها، ليقوم بعدها مسؤولو الصحة بوضع تاريخ جديد “مزيف”، وتوزيعها على بعض المشافي، ومنها مستشفى الكويت.

واتهمت المنظمة اليمنية لمكافحة الاتجار بالبشر، مليشيات الحوثيين  بالتستر على الجريمة ومنع نشر أي معلومات عنها، “خاصة في ظل العلاقة القوية بين وزير صحة الحوثيين المدعو طه المتوكل، ومدير مستشفى الكويت الفاسد “أمين الجنيد”، وفق البيان.

وطالب البيان، المنظمات الدولية بالنزول الميداني إلى مستشفى الكويت وإجراء تحقيق في الموضوع، وشددت على ضرورة الكشف عن المتورطين ومحاكمتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى