منظمة الصحة العالمية تؤكد وفاة اثنين من الأطفال الخدج قبل إجلائهما من غزة

جنيف - أ.ف.ب - قناة اليمن

أكدت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء أن طفلين كان يفترض أن يكونا ضمن الأطفال الخدج الذي تم إجلاؤهم من مجمع الشفاء الطبي في غزة، توفيا عشية العملية.

وكان من المقرر إجلاء 33 طفلاً خديجًا الأحد من مجمع الشفاء الطبي، أكبر مستشفى في قطاع غزة.

ووصل إلى مصر 28 طفلاً خديجًا الاثنين عبر معبر رفح الحدودي. وقد نقل هؤلاء الأحد من مستشفى الشفاء إلى المستشفى الإماراتي في القطاع قبل أن يغادروا الأراضي الفلسطينية.

وكانت مصادر طبية فلسطينية أفادت أن طفلين توفيا قبل إجلائهما.

والثلاثاء، قال الناطق باسم منظمة الصحة كريستيان ليندماير خلال مؤتمر صحافي دوري في جنيف “للأسف، (…) توفي اثنان من هؤلاء الأطفال الخدج خلال تلك الليلة بسبب نقص الرعاية”.

ولا يزال ثلاثة من بين الأطفال الخدج الـ33، في المستشفى الإماراتي بجنوب غزة، بحسب المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) جيمس إلدر.

وأوضح المتحدث باسم اليونيسف عبر الفيديو من القاهرة أن عشرين من أصل 28 طفلا تم إجلاؤهم إلى مصر لم يكونوا برفقة أمهاتهم.

وأضاف “سبع أمهات يرافقهن ثمانية أطفال”، مضيفاً أن بين الأطفال، توأمين.

وقال الجيش الإسرائيلي الأحد إنه سهّل إجلاء الأطفال الأحد.

واندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس عقب هجوم غير مسبوق شنّته الحركة الفلسطينية على جنوب إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر أدّى إلى مقتل نحو 1200 شخص غالبيّتهم مدنيّون قضوا بمعظمهم في اليوم الأوّل للهجوم، وفق السلطات الإسرائيليّة.

وتوعّدت الدولة العبريّة حماس ب”القضاء” عليها وتشنّ حملة قصف جوّي ومدفعي كثيف ردا على الهجوم تسبّبت بمقتل أكثر من 13300 شخص في قطاع غزّة غالبيّتهم مدنيّون، وفق أرقام لحكومة حماس مساء الاثنين. وبين القتلى أكثر من 5600 طفل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى