إسبانيا ترسل أربع طائرات إلى جيبوتي لإجلاء رعاياها من السودان

قناة اليمن |مدريد - د ب أ

أرسلت إسبانيا أربع طائرات إلى دولة جيبوتي الواقعة في شرق أفريقيا، لتسهيل إجلاء رعاياها ومواطنين أجانب آخرين من السودان، حسبما أفادت تقارير إعلامية.

وقالت وزيرة الدفاع الإسبانية مارجريتا روبلز: “إن بعض طائرات الشحن الإسبانية، تقل على متنها قوات خاصة وعربات مدرعة، لإجلاء المدنيين بأمان إذا لزم الأمر”.

وتابعت روبلز بالقول “مع إغلاق مطار الخرطوم حاليا، علينا الوصول برا إلى مطار قريب، ولدينا قوات خاصة مستعدة بشكل جيد”، بحسب وكالة أنباء “يوروبا برس” الإسبانية.

وتقع جيبوتي على بعد حوالي 1200 كيلومتر جنوب شرق العاصمة السودانية الخرطوم، التي تقع في وسط القتال الدائر بين القوات العسكرية المتناحرة في السودان منذ نهاية الأسبوع الماضي.

جدير بالذكر أن الرئيس الفعلي للسودان القائد الأعلى للقوات المسلحة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وافق في وقت سابق من اليوم السبت، على إجلاء مواطني الدول الأخرى والممثلين الدبلوماسيين من السودان التى تشهد عمليات قتالية.

وقال متحدث باسم الجيش في بيان اليوم السبت إنه ” من المنتظر أن تبدأ عملية إجلاء كل البعثات التي تطلب دولها ذلك خلال الساعات القادمة، حيث ستقوم كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين بإخلاء دبلوماسييها ورعاياها جوا بطائرات نقل عسكرية تتبع لقواتها المسلحة من الخرطوم ويتوقع الشروع في ذلك فورا”.

وتعهد البرهان بـ “تسريع وضمان” الإخلاء وتوفير “الدعم اللازم (للدول) لضمان ذلك”.

ونشب قتال في السودان بين أكبر جنرال بالجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية على القيادة منذ السبت الماضي 15 نيسان/ أبريل.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية لقي 413 شخصا على الأقل حتفهم وأصيب أكثر من 3500 آخرين منذ نشوب القتال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى