منظمة دولية: يناير الماضي أكثر الشهور دموية في اليمن

قناة اليمن | متابعات

قالت منظمة إنقاذ الطفولة الدولية، في تقرير، الجمعة، إن مدنيا يمنيا واحدا على الاقل قتل أو أصيب كل ساعة في يناير الماضي، ليكون أكثر الشهور دموية منذ العام 2018م.

وحسب إحصاءات المنظمة، قُتل أكثر من 200 بالغ و 15 طفلاً، وأصيب 354 بالغًا و 30 طفلاً بإجمالي 599 ضحية مدنية، خلال الفترة ما بين 6 يناير الماضي و 2 فبراير الجاري، بارتفاع قرابة ثلاثة أضعاف المتوسط ​​الشهري المقدر بنحو 209 ضحية في عام 2021.

وقالت مديرة منظمة إنقاذ الطفولة في اليمن، جيليان مويز، إنه “لطالما تحمل الأطفال وطأة العنف المستمر في اليمن، وتضاعفت معاناتهم بسبب الصمت العالمي والإهمال الذي لا يطاق”.

وأضافت: “حسنًا، لم يعد الصمت خيارًا، لا يمكن التسامح مع موت وإصابة الأطفال وعائلاتهم بأي شكل من الأشكال”.

وأشارت إلى أن التصعيد الحاد للعنف في يناير، أدى إلى سقوط قتلى وجرحى بين المدنيين فضلاً عن إلحاق أضرار جسيمة بالبنية التحتية المدنية (…)”.

ولفتت إلى أن هذا التصعيد الجديد سيؤدي “إلى تفاقم محنة السكان الضعفاء والمنهكين بالفعل، ويزيد من تعقيد الوضع الإنساني الحد من الوصول إلى المناطق المتضررة “.

ودعت المنظمة الدولية، أطراف النزاع إلى الامتثال لالتزاماتهم بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي وحماية السكان المدنيين والبنية التحتية المدنية من أهوال العنف المستمر.

كما دعت إلى الحد من استخدام الأسلحة المتفجرة في المناطق المأهولة بالسكان “لأنها تخاطر بإلحاق ضرر جسيم بالمدنيين وخاصة الأطفال واتخاذ تدابير فورية وعملية للحد من تأثيرها على المدنيين والبنية التحتية المدنية”.

وكان تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، صدر الخميس، أعلن مقتل 234 مدنيا وإصابة 431في اليمن خلال يناير الماضي، في أعلى حصيلة شهرية منذ ثلاث سنوات.

وتشهد اليمن للعام الثامن على التوالي، حرباً بين قوات الحكومة المدعومة من تحالف عسكري تقوده السعودية، ومليشيا الحوثي المدعومة من إيران، عقب انقلاب نفذته الأخيرة على السلطة في سبتمبر 2014م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى