مركز حقوقي: اليمن ضمن أكثر الأماكن في العالم خطورة على الصحفيين

قناة اليمن | متابعات

قال مركز الخليج لحقوق الإنسان، إن اليمن من ضمن خمس دول عربية لا تزال تمثل أكثر الأماكن خطورة على الصحفيين.

وأضاف، الثلاثاء، في تقرير له بمناسبة اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين الذي يصادف الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني من كل عام.

وقال: “إن الصحفيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا معرضين لانتهاكات جسيمة لحقوقهم المدنية والإنسانية، بما في ذلك القتل من قبل الحكومات أو الجماعات المسلحة، عادة مع الإفلات التام من العقاب”.

وأفاد: “لا تزال دول مثل سوريا والعراق وليبيا وفلسطين واليمن تصنف ضمن أكثر الأماكن خطورة للصحفيين”.

وأضاف: “بمناسبة الذكرى العاشرة لخطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب، يدعو مركز الخليج لحقوق الإنسان إلى زيادة حماية الصحفيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمساءلة عن الجرائم المرتكبة ضدهم”.

وأشار إلى أن نتائج استبيان أجراه حول احتياجات حماية الصحفيين والوعي بآليات الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، بيّنت أن 82٪ من الصحفيين ـ عددهم 55 شملهم الاستبيان في 10 دول ـ يشعرون بمستوى “مرتفع” أو “مرتفع جداً” من المخاطر في عملهم.

وأورد المركز نماذج للانتهاكات التي طالت الصحفيين في اليمن وإيران وفلسطين.

وبيّن أنه في اليمن، لقي الصحفي صابر نعمان الحيدري، مراسل قناة (أن أج كي) اليابانية، 42 عاماً، مصرعه في مدينة المنصورة بمحافظة عدن إثر انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة في سيارته، في 15 يونيو/حزيران 2022م.

وأضاف أنه في مساء يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2021 قُتلت الصحفية رشا عبد الله الحرازي، والتي كانت تبلغ من العمر 27 عاماً وكانت حاملاً في شهرها التاسع، حيث انفجرت السيارة التي كان يقودها زوجها أثناء توجهها إلى المستشفى للولادة عقب تفخيخ السيارة التي كان يقودها زوجها بعبوة ناسفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى