اتحاد الكرة الإسباني يدرس إمكانية إقالة فيلدا من تدريب منتخب السيدات

قناة اليمن | مدريد - د ب أ

يدرس الاتحاد الإسباني لكرة القدم إمكانية إقالة خورخي فيلدا من منصب المدير الفني للمنتخب الوطني الأول للسيدات رغم التتويج بلقب كأس العالم للمرة الأولى.

ولايزال فيلدا في منصبه رغم استقالة أغلب أعضاء جهازه الفني احتجاجا على تقبيل لويس روبياليس للاعبة جيني هيرموسو من فمها دون رضاها عقب تتويج منتخب إسبانيا بلقب كأس العالم في أستراليا ونيوزيلندا للمرة الأولى في تاريخه عقب الفوز في النهائي على إنجلترا.

وقررت جميع اللاعبات الـ23 بالمنتخب الإسباني للسيدات بالإضافة إلى 58 لاعبة أو لاعب أخرين عدم تمثيل المنتخب الوطني لحين استقالة روبياليس من منصبه.

وكان خورخي فيلدا وجه انتقادات إلى روبياليس، واصفا لحظة تقبيله للاعبة جيني هيرموسو بأنها “غير مناسبة وغير مقبولة”.

وقال فيلدا في بيان نقلته صحيفة “ماركا” أمس الأول الأحد “الأحداث التي وقعت منذ فوز إسبانيا بكأس العالم للسيدات لأول مرة في تاريخها كانت هراء حقيقيًا ونتج عنها وضع غير مسبوق، وشوهت انتصارنا المستحق، واللاعبات وبلدنا”

وأضاف “يؤسفني بشدة أن تتويج كرة القدم النسائية الإسبانية تضرر بسبب السلوك غير اللائق الذي قام به رئيسنا حتى الآن، لويس روبياليس، والذي اعترف به هو نفسه”.

وأوضح “لا شك أنه أمر غير مقبول ولا يعكس على الإطلاق المبادئ والقيم التي أدافع عنها في حياتي، في الرياضة بشكل عام وفي كرة القدم بشكل خاص”.

وختم حديثه بالقول “عملي كمدرب وطني لمنتخب السيدات والمدير الرياضي للمنتخب الوطني للسيدات يهدف دائمًا إلى تحقيق النجاح الرياضي، ولكن أيضًا إلى الترويج للمبادرات التي تعزز الإدماج والاحترام والمساواة”.

وقرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إيقاف روبياليس 90 يوما عن ممارسة أي أنشطة تتعلق بكرة القدم، فيما أحالت الحكومة الإسبانية القضية إلى محكمة رياضية.

وفي وقت سابق اليوم، طالب الرؤساء الإقليميون للاتحاد الإسباني لكرة القدم باستقالة روبياليس من منصب رئيس الاتحاد بشكل فوري.

ورفض روبياليس الاستقالة في أعقاب الضجة التي أحدثها عبر تقبيل هيرموسو من فمها دون رضاها.

وبعد اجتماع جرى مساء الاثنين، أوضحت لجنة رؤساء الاتحادات المستقلة والإقليمية للاتحاد الإسباني لكرة القدم إن الحادث “أضر بشكل خطير بصورة” كرة القدم الإسبانية.

وجاء في بيان أن “لجنة الرؤساء الإقليميين تطالب السيد لويس روبياليس بتقديم استقالته من رئاسة الاتحاد الإسباني لكرة القدم على الفور”.

كما دعت اللجنة إلى إعادة هيكلة إدارة الاتحاد الإسباني وقدمت دعمها بالإجماع للرئيس المؤقت بيدرو روشا، الذي تولى المسؤولية عقب إيقاف روبياليس مؤقتًا من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وأضاف البيان “يظل الاتحاد الإسباني لكرة القدم ملتزمًا بمواصلة تنفيذ سياسات الاستثمار والمساواة من أجل تطوير كرة القدم النسائية”.

كما فتحت هيئة الإدعاء العام في إسبانيا تحقيقا أوليا بشأن واقعة تقبيل روبياليس لهيرموسو.

وبحسب المتحدث باسم هيئة الإدعاء العام في إسبانيا أمس الاثنين، سيتم سؤال هيرموسو بشأن ما إذا كانت ترغب في توجيه اتهامات، بعد أن قبلها روبياليس قبل مراسم تسليم كأس العالم لكرة القدم للسيدات إلى المنتخب الإسباني.

ونظرا لأن الواقعة حدثت في مدينة سيدني الأسترالية، فإن تدخل الادعاء الاسباني قد يكون معقدا.

ولكن متحدثا قضائيا قال إنه “استنادا إلى البيانات العامة الواضحة” من جانب هيرموسو /33 عاما/، فإنها قد تكون ضحية لمزاعم اعتداء جنسي، حيث يبدو أن الأمر تم “على غير رضاها”.

وذكرت محطة “كادينا سير” الإذاعية أن هيرموسو أمامها مهلة 15 يوما لتوجيه اتهامات.

وربما تبحث هيئة الإدعاء العام في إسبانيا عما إذا كان روبياليس قد انتهك مواد أخرى بالقانون الإسباني، حيث هدد برفع دعوى قضائية ضد هيرموسو واتهمها الكذب بعد تأكيدها أن القبلة لم تكن بالتراضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى