الأمم المتحدة: جنوب السودان على حافة أزمة غذاء كارثية

قناة اليمن | واشنطن - وكالات

حذر رؤساء ثلاث وكالات أممية من أن التقاعس عن التعامل مع أزمات الغذاء والمناخ، وانعدام الأمن المعقدة في جنوب السودان، سيؤدي إلى خسائر في الأرواح وسبل العيش، وضياع مستقبل ملايين الأشخاص في جميع أنحاء البلاد.

جاء ذلك في بيان صدر، اليوم الثلاثاء، في ختام زيارة استغرقت ثلاثة أيام إلى البلاد، كل من رؤساء منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد)، وبرنامج الأغذية العالمي.

وشدد المدير العام لمنظمة (الفاو) شو دونيو، ورئيس (إيفاد) ألفارو لاريو، والمديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي سيندي ماكين على أن الأزمة الغذائية في جنوب السودان ستتفاقم ما لم يتم اتخاذ إجراءات فورية والاستثمار في القدرة على الصمود, داعين إلى مزيد من الاستثمارات في جنوب السودان لتجنب أزمة غذاء كارثية.

وفي هذا الصدد، قال مدير عام منظمة الفاو إن جنوب السودان لديه القدرة على أن يكون سلة غذاء شرق أفريقيا، لكن أزمة المناخ، وسوء البنية التحتية الزراعية، وانعدام الاستقرار، والصدمات الاقتصادية، لا تزال تعيق الإنتاجية الزراعية والحيوانية وتوافر الغذاء, موجها نداءً عاجلاً للاستثمارات وإيجاد السياسات التمكينية التي من شأنها تحسين الأمن الغذائي.

من جانبه، أشار رئيس (إيفاد) إلى أنه يتم زراعة أربعة بالمئة فقط من الأراضي الزراعية في البلاد، بينما يعيش 80 % من الشباب في المناطق الريفية، لافتاً الانتباه إلى وجود فرصة هائلة لتنمية وتطوير الزراعة والقطاع الغذائي بشكل عام.

وقالت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي إن جنوب السودان يشهد بعض أعلى مستويات الجوع في العالم، بسبب النزاعات وتغير المناخ وارتفاع التكاليف المعيشية، مشددةً على أن العمل الإنساني وحده ليس هو الحل.

وكان المسؤولون الثلاثة قد زاروا مجتمعات في البلاد تكابد آثار الظواهر المناخية القاسية، وتفتقر إلى البنية التحتية اللازمة، مما يؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في البلاد، ويهدد المزارع وسبل العيش الزراعية الرعوية ويشرد المجتمعات.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى