تركيا: ننتظر من إسرائيل التنفيذ الفوري والكامل لقرار محكمة العدل الدولية

أنقرة - د ب أ | قناة اليمن

قالت الخارجية التركية اليوم الجمعة إن أنقرة تنتظر من الكيان الإسرائيلي المحتل التنفيذ الفوري والكامل لقرار التدابير المؤقتة الذي أعلنته محكمة العدل الدولية في شأن هجمات الاحتلال على الشعب الفلسطيني.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان إن الإجراءات التي أعلنتها محكمة العدل الدولية تشكل فرصة مهمة جدا لوقف إراقة الدماء في فلسطين.

وأضاف أنه «لا يمكن تحقيق السلام والأمن الدائمين في الشرق الأوسط إلا من خلال حل عادل للمسألة الإسرائيلية – الفلسطينية على أساس القانون الدولي والمعايير الراسخة» مشيرا إلى أن «تركيا تمتلك الإرادة لتقديم كل مساهمة وجهد ممكن في هذا الصدد».

وقررت محكمة العدل الدولية في وقت سابق من اليوم أنه على الكيان الإسرائيلي المحتل اتخاذ جميع التدابير لمنع الأفعال المحظورة بموجب اتفاقية منع الابادة الجماعية واتخاذ إجراءات لضمان توفير الاحتياجات الانسانية الملحة لقطاع غزة بشكل فوري.

وطالبت محكمة العدل الدولية في حكمها الابتدائي الذي أصدرته في شأن «التدابير الطارئة» في قضية الإبادة الجماعية التي أقامتها جنوب إفريقيا ضد الكيان الإسرائيلي المحتل سلطات الاحتلال بضمان عدم ارتكاب قواتها أعمال إبادة جماعية ومنع التحريض المباشر على الإبادة الجماعية.

وقالت المحكمة ممثلة برئيستها جوان دونوغو خلال جلسة علنية إنه على الكيان المحتل أن يسمح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة مشددة على أهمية التزام جميع الأطراف في غزة باحترام القانون الدولي.

وكانت جنوب إفريقيا طالبت بالمسارعة في اتخاذ تدابير أهمها إيقاف العمليات العسكرية على الفور وضمان عودة النازحين إلى منازلهم وحصولهم على جميع المساعدات الإنسانية وعدم طمس الأدلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى