مصر تُسرع خطوات إتمام مصنع لإنتاج اللقاحات.. الحكومة أكدت اعتزامها تصنيع وتصدير 8 أنواع

قناة اليمن | القاهرة

في حين تُسرع مصر «خطوات إتمام مصنع ضخم لإنتاج لقاحات فيروس كورونا»، أكدت الحكومة المصرية «اعتزامها تصنيع وتصدير 8 أنواع من اللقاحات»، فيما دعا رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، أمس، إلى «ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمجابهة الفيروس»، مناشداً المصريين «عدم التهاون، ومراعاة قواعد التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامة، حتى تمر الموجة الرابعة بسلام، كما تجاوزنا الموجات الثلاث السابقة».

وواصل منحنى الإصابات الارتفاع في البلاد، بعدما «سجلت الإصابات 255 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معملياً للفيروس، والوفيات 7 حالات جديدة». وتؤكد «الصحة» المصرية أن «إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بالفيروس حتى مساء أول من أمس هو 287899، من ضمنهم 238249 حالة تم شفاؤها، و16721 حالة وفاة».

وأكد مدبولي، خلال زيارته مصنع إنتاج اللقاحات المقام بمجمع مصانع «فاكسيرا» بمدينة السادس من أكتوبر (محافظة الجيزة)، أمس، أن الحكومة تستهدف «بهذا المصنع (نقلة نوعية) في كمية الإنتاج، بحيث نتحدث عن قدرة لهذا المصنع تصل إلى 3 ملايين جرعة في اليوم، ومن الممكن أن تصل إلى مليار جرعة في السنة».

ورافق مدبولي في زيارته، أمس، للوقوف على الإجراءات التنفيذية والتجهيزات الحالية، استعداداً لبدء تشغيل المصنع خلال الفترة المقبلة، وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، ومحافظ الجيزة أحمد راشد، وعدد من قيادات ومسؤولي وزارة الصحة ومجمع مصانع «فاكسيرا».

وأشارت الوزيرة زايد إلى أنه «تم إنشاء مصنع لقاحات كورونا على مساحة نحو 6 آلاف متر مربع لإنتاج اللقاحات داخل مجمع مصانع فاكسيرا الذي تبلغ مساحته الإجمالية 60 ألف متر مربع»، موضحة أنه من «المتوقع افتتاح مصنع اللقاحات في نهاية العام الحالي»، لافتة إلى أن «الطاقة الإنتاجية لمصنع لقاحات فيروس كورونا بمجمع فاكسيرا تصل إلى 24 ألف عبوة في الساعة الواحدة، ليكون بذلك أكبر مصنع لإنتاج اللقاحات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. كما أنه من المتوقع أن يصبح المجمع مركزاً إقليمياً لتصنيع اللقاحات، وتصديرها للدول الأفريقية، بهدف توطين صناعة اللقاحات في القارة الأفريقية».

ومن جانبها، شرحت رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا)، هبة والي، مكونات مصنع اللقاحات الذي يضم منطقة المعامل للرقابة على جودة الإنتاج، وتشمل 8 معامل مركزية مزودة بأحدث الأجهزة الخاصة بقياس جودة الإنتاج في مراحله المختلفة، ومنها قياس ثبات المنتج النهائي، إلى جانب اختبارات مأمونية المنتج النهائي، واختبارات جودة مدخلات التصنيع طبقاً للمعايير الموصي بها من منظمة الصحة العالمية التي تخص الرقابة على اللقاحات البشرية، موضحة أن «المصنع يضم غرف التبريد الخاصة بحفظ اللقاح في مراحله المختلفة، بداية من المواد الخام وصولاً إلى المنتج النهائي، حيث تصل السعة التخزينية بغرف التبريد إلى 150 مليون جرعة، وتم تجهيز تلك الغرف طبقاً للمواصفات القياسية العالمية الخاصة بحفظ اللقاحات، كما أنها مزودة بمراقب إلكتروني لضمان التخزين الآمن».

وتم تسلم أول مليون جرعة من الإنتاج القومي للقاح فاكسيرا – سينوفاك المنتج محلياً، وفقاً لاتفاقية التعاون بين شركة (سينوفاك) الصينية وشركة (فاكسيرا)، وتوزيعها على مراكز تلقي اللقاحات بالمحافظات المصرية». وذكر مجلس الوزراء أن «لقاح (فاكسيرا – سينوفاك) حصل على رخصة الاستخدام الطارئ من هيئة الدواء المصرية في 23 أغسطس (آب) الحالي.

، وذلك بعد اجتيازه اختبارات التقييم اللازمة طبقاً للقواعد والمرجعيات العالمية المتبعة من منظمة الصحة العالمية لتقييم مأمونية وجودة وفاعلية اللقاحات، وجارٍ الانتهاء من مراحل التصنيع والتحليل لـ15 مليون جرعة، وهي القدرة الإنتاجية لشركة (فاكسيرا) شهرياً، تمهيداً لتوزيعها على مراكز تلقي اللقاحات على مستوى ربوع البلاد».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى