الرئيس الصيني يبلغ بايدن بضرورة إنهاء حرب أوكرانيا

قناة اليمن | متابعات

أبلغ الرئيس الصيني شي جين بينغ نظيره الأمريكي جو بايدن في مكالمة عبر الفيديو اليوم الجمعة أن الحرب في أوكرانيا يجب أن تنتهي في أقرب وقت ممكن ودعا دول حلف شمال الأطلسي إلى إجراء حوار مع موسكو، لكنه لم يوجه اللوم إلى روسيا بشأن الغزو.

في المكالمة، التي استمرت قرابة ساعتين، كان من المتوقع أن يخبر بايدن الزعيم الصيني أن بكين ستدفع ثمناً باهظا إذا دعمت بشكل مباشر الغزو الروسي لأوكرانيا، وهو تحذير يأتي في وقت تزيد فيه حدة التوتر بين أكبر اقتصادين في العالم.

وقال شي لبايدن “الأولويات القصوى الآن هي مواصلة الحوار والمفاوضات وتجنب وقوع خسائر في صفوف المدنيين ومنع حدوث أزمة إنسانية ووقف القتال وإنهاء الحرب في أقرب وقت ممكن”.

وأضاف شي أنه يتعين على جميع الأطراف دعم الحوار والمفاوضات بين روسيا وأوكرانيا بشكل مشترك بينما يتعين على الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي إجراء محادثات مع روسيا لحل “جوهر” الأزمة الأوكرانية وتبديد المخاوف الأمنية لكل من روسيا وأوكرانيا.

ونقلت وسائل الإعلام الصينية الرسمية عن شي قوله في المكالمة التي قالت إنها جاءت بطلب من الجانب الأمريكي “أزمة أوكرانيا شيء لا نريد رؤيته”.

وجاء في بيان وزارة الخارجية الصينية أنه يتعين على الدول الكبرى “احترام بعضها البعض ورفض عقلية الحرب الباردة” و “الامتناع عن مواجهة التكتلات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى