منظمة سام تدين ممارسات مليشيا الحوثي بحق المعتقلات وتدعو إلى محاسبة السجّانات ​

قناة اليمن | متابعات

أعربت منظمة سام للحقوق والحريات عن رفضها التام وإدانتها المطلقة لممارسات جماعة الحوثي ضد المعتقلات من النساء المتمثلة في حرمانهنّ من حقوقهنّ الأساسية وتعرضهنّ لممارسات تنتقص من كرامتهنّ، حتى وصل الأمر بتهديدهنّ بعدم خروجهنّ إلا بعد وفاتهنّ من قبل إحدى مسؤولات السجن.

وشددت المنظمة في بيان لها، على أن تلك الممارسات تنتهك حقوق السجينات وكرامتهن التي كفلها لهنّ القانون الدولي والقانون اليمني في دستوره على حد سواء.

وبينّت المنظمة، استغرابها وقلقها الشديدين من الإفادات الواردة حول تعرض السجينة “أسماء ماطر العميسي” رفقة سجينات أخريات للتهديد من قبل مسؤولة السجن “أم الكرار المروني” بأنهن لن يخرجن من السجن إلا عبر جنازات، إلى جانب إهانة الأسيرات عبر توجيه السباب والشتائم من قبل مسؤولة السجن سابقة الذكر.

وعبّرت (سام) عن رفضها وإدانتها لسلوك جماعة الحوثي في تعاملها مع المعتقلات والمختطفات من النساء وتهديدهن من قبل مسؤولات السجن وتوجيه السباب والشتائم لهن.

وأدانت المنظمة الجهات القضائية التابعة للحوثيين في إصرارها على إبقاء “أسماء العميسي” معتقلة لديها رغم تبرئة المحكمة العليا لها.

ودعت “سام” جماعة الحوثي إلى ضرورة فتح تحقيق جدي فيما تم نشره من ادعاءات أظهرت تهديد إحدى مسئولات السجن للمعتقلات بعدم خروجهنّ إلا بعد وفاتهنّ، وضرورة تقديم مرتكبي الانتهاكات داخل السجون وأروقة القضاء للمحاكمات.

وشددت على أهمية إطلاق جماعة الحوثي سراح كافة المختطفين لديها، والعمل على إغلاق كافة السجون التي يتواجد فيها آلاف الأشخاص دون تهم قانونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى