توشيبا تودع سوق الأسهم بعد عقود

قناة اليمن | طوكيو

تنهي توشيبا اليوم الأربعاء تاريخها الممتد لمدة 74 عامًا بصفتها شركة مساهمة عامة، إذ تُشطب عملاقة الإلكترونيات اليابانية من بورصة طوكيو بعد عقد من الاضطرابات والفضائح التي أسقطت واحدة من العلامات التجارية اليابانية الكبرى وأدت إلى مستقبل غامض.

وتتحول الشركة العامة إلى شركة خاصة بجهود مجموعة من المستثمرين بقيادة شركة الأسهم الخاصة Japan Industrial Partners، إلى جانب شركة الخدمات المالية Orix وشركة المرافق Chubu Electric Power وشركة Rohm لصناعة الرقاقات.

ولا تُعد Japan Industrial Partners لاعبًا عالميًا، مع أنها تمتلك سجلًا حافلًا بالاستحواذ على قطاعات الأعمال من الشركات المصنّعة الكبرى، مثل ذراع الحواسيب المحمولة من سوني ووحدة الكاميرا من أوليمبوس.

وتضع عملية الاستحواذ البالغة قيمتها نحو 14 مليار دولار توشيبا في أيدي محلية بعد معارك طويلة مع المستثمرين الناشطين في الخارج التي أصابت شركة تصنيع البطاريات والرقاقات والمعدات النووية والدفاعية بالشلل.

وليس من الواضح الشكل الذي قد تتخذه توشيبا في ظل مالكيها الجدد، مع أنه من المتوقع أن يركز الرئيس التنفيذي، تارو شيمادا، الذي يبقى في منصبه بعد عملية الاستحواذ، على الخدمات الرقمية ذات الربح المرتفع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى