الأمين العام للأمم المتحدة يطالب الحكومات باتخاذ إجراءات سريعة وجذرية لمواجهة تغير المناخ

قناة اليمن | نيويورك

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، السياسيين باتخاذ إجراءات سريعة وجذرية، عقب صدور تقرير مثير للقلق عن اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ بشأن العواقب المترتبة على ارتفاع درجة حرارة الأرض.

وتوقع تقرير الأمم المتحدة عن تغير المناخ، اليوم الاثنين، تكرار الموجات الحارة الشديدة كل 10 سنوات بعد أن كانت تحدث مرة كل 50 عاماً، وذلك بسبب الاحتباس الحراري العالمي. كما أن الجفاف وهطول الأمطار بغزارة أصبحا أيضاً أكثر تواتراً.

وخلص التقرير إلى أننا نشهد آثار تغير المناخ، إذ ارتفعت درجة حرارة الكوكب بما يزيد عن درجة مئوية في المتوسط. ومع تزايد هذا الارتفاع في درجة حرارة الأرض، من المتوقع أن تتزايد معه وتيرة الموجات الحارة الشديدة والجفاف والسيول وأن تشتد حدتها أيضاً.

وقال غوتيريش إن «أجراس الإنذار تصم الآذان، والأدلة قاطعة». وأضاف: «يجب أن يكون هذا التقرير بمثابة نقطة نهاية للفحم والوقود الأحفوري، قبل أن يدمرا كوكبنا… إذا وحّدنا القوى الآن، سنتمكن من تجنب وقوع كارثة مناخية»، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

ودعا غوتيريش الدول الغنية وبنوك التنمية إلى تقديم مزيد من الأموال للتكيف مع تغير المناخ في المناطق الفقيرة من العالم. وقال إنه يجب الوفاء بالتعهد السابق بجمع 100 مليار دولار سنوياً لهذا الغرض. وجزم بأنه لم يعد هناك أي مجال للتأخير أو الأعذار، وطالب قادة العالم بتقديم إجابات عند انعقاد القمة العالمية المقبلة لتغير المناخ، المقررة في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل في اسكوتلندا.

جدير بالذكر أن الاجتماع يُعتبر الأكثر أهمية منذ الاجتماع الذي عُقد في باريس عام 2015.

وجاء في التقرير الصادر عن اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ أن «نطاق التغيرات الأخيرة في جوانب النظام المناخي ككل غير مسبوقة منذ قرون أو عدة آلاف من السنين».

وأكد العلماء أن تأثيرات تغير المناخ تحدث بالفعل بالنظر إلى أحداث مثل الموجة الحارة التي ضربت شمال غربي الهادي بالولايات المتحدة وقتلت المئات في يونيو (حزيران) وموجة الجفاف الحالية في البرازيل، وهي الأسوأ منذ 91 عاماً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى