السعودية تسجّل فائضًا تجاريًا يتجاوز 90 مليار ريال في الربع الأول من 2026

الرياض - قناة اليمن الفضائية

سجّل الميزان التجاري للمملكة العربية السعودية فائضًا قدره 90.5 مليار ريال خلال الربع الأول من عام 2026، محققًا نموًا سنويًا بنسبة 43.7% وزيادة تجاوزت 27 مليار ريال مقارنة بالفترة نفسها من 2025، وفق بيانات الهيئة العامة للإحصاء.

كما ارتفع الفائض على أساس ربعي بنسبة 60% مقارنة بالربع الرابع من 2025، وبزيادة بلغت 33.9 مليار ريال. وعلى أساس شهري، قفز فائض مارس 2026 بنسبة 200.9% مقارنة بفبراير، بزيادة تجاوزت 38 مليار ريال.

وتجاوز إجمالي حجم التجارة الدولية للمملكة 535 مليار ريال خلال الربع الأول، بنمو سنوي بلغ 4.5%. وبلغت الصادرات السلعية 312.8 مليار ريال مقابل واردات بقيمة 222.3 مليار ريال، فيما سجلت الصادرات الوطنية (البترولية وغير البترولية) 274.5 مليار ريال.

وارتفعت قيمة إعادة التصدير إلى أكثر من 38 مليار ريال بنمو سنوي 32.9%. وتصدرت الدول الآسيوية قائمة الشركاء التجاريين بقيمة 229.2 مليار ريال، تلتها الأوروبية بـ47 مليار ريال، ثم الأفريقية بـ22.5 مليار ريال، وأمريكا بـ12.6 مليار ريال. وحافظت الصين على صدارة الدول المستوردة لصادرات المملكة بقيمة 44.8 مليار ريال.

وعبرت الصادرات غير البترولية، بما فيها إعادة التصدير، من خلال 32 منفذًا جمركيًا بقيمة تجاوزت 86.1 مليار ريال، تصدرها مطار الملك عبدالعزيز الدولي بـ17.5 مليار ريال، يليه ميناء جدة الإسلامي بـ12 مليار ريال.

وتعكس هذه النتائج استمرار قوة أداء التجارة الخارجية للمملكة، مدعومة بنمو الصادرات الوطنية وتوسع العلاقات التجارية مع مختلف دول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
تطوير وتنفيذ ​Infragate Solutions LTD